الأربعاء، 1 أغسطس، 2012

فلسطين الثانية عربيا على قائمة الجمعيات الخيرية الاكثر شفافية




 
                                                       غلاف مجلة فوربس- الشرق الأوسط
 
أعلنت مجلة فوربس- الشرق الأوسط في عددها الصادر خلال شهر تموز – آب 2012 عن قائمة الجمعيات الخيرية الأكثر شفافية في العالم العربي والمسجلة لدى وزارات الشؤون الاجتماعية في بلدانها.

واحتوت القائمة على 61 جمعية من مختلف البلدان العربية من ضمنها 13 جمعية فلسطينية ليكون الحضور الفلسطيني الثاني عربيا في القائمة بعد السعودية.

واعتبر وزيرة الشؤون الاجتماعية د. ماجدة المصري حصول فلسطين على المركز الثاني بالمؤسسات الاكثر شفافية بالانجاز الكبير والفخر لكل الفلسطينيين.

وأكدت المصري في حديث لـ"معا" ان هذا الانجاز يدلل على ان الاجراءات والآليات المتبعة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية في الرقابة تأخذ مداها بشكل سليم وصحيح، وبالرغم من ان هذه المؤسسات تعيش تحت الاحتلال إلا انها تقوم بمهامها وواجباتها وتحديدا المهشمة والضعيفة اتجاه الفئات الضعيفة والمحتاجة وفق رؤيتها.

وأشادت المصري بالدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني والتي لعبت دورا مهما في تعزيز صمود شعبنا تحت الاحتلال، والتي ساعدت في تخفيف معاناة فئات واسعة من ابناء شعبنا في جميع مناحي الحياة.

وقالت المصري ان مؤسسات المجتمع المدني تعتبر شريكة لوزارة الشؤون الاجتماعية في مختلف النشاطات وتساهم في وضع السياسات الاستراتيجية.

وأكدت المصري ان لدى الوزارة خطة للعمل مع الجمعيات الفلسطينية بهدف تطوير قدرات هذه الجمعيات بشكل عام والضعيفة منها بشكل خاص من خلال تدريب هذه المؤسسات على مدونة السلوك وشراء خدمات المؤسسات القوية تحديدا لخدمة الفئات الضعيفة في المجتمع.

وعلّقت خلود العميان رئيس تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط على القائمة قائلة إن قائمة هذا العام هي نوعية بامتياز حيث انضم للقائمة مجموعة جديدة من الجمعيات الخيرية التي تعمل وفق إطار مؤسسي مهني وعلى مستوى عال من التنظيم.

وقد قامت مجلة فوربس بإطلاق القائمة للعام الثاني على التوالي حيث ارتفع عدد المؤسسات في القائمة هذا العام إلى 61 مقابل 54 العام الماضي من أصل 2050 جمعية عربية تم التواصل معها من المجلة.

وفيما يلي اسماء الجمعيات الفلسطينية في القائمة حيث يلي الاسم الترتيب فلسطينيا ومن ثم الترتيب على المستوى العربي:

الجمعية الوطنية للتطوير والتنمية ( نماء )/ جباليا- 1- 26
الجمعية الأهلية الخيرية/ بيت لحم- 2 -28
الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين/ رام الله -3 -29
جمعية الاتحاد النسائي العربي / نابلس- 4 -31
جمعية نور المعرفة الخيرية / غزة -5- 32
جمعية إنعاش الأسرة / رام الله -6 -34
الجمعية الفلسطينية للتنمية و الاعمار (بادر) / غزة- 7- 44
جمعية الرحمة للأعمال الخيرية / غزة- 8 -48
جمعية وصال للتنمية الصحية و المجتمعية / غزة- 9 -49
هيئة المستقبل للتنمية / غزة -10 -54
جمعية آفاق جديدة / غزة- 11 -56
جمعية دار اليتيم العربي / طولكرم- 12 -57
جمعية مؤسسة الثقافة و الفكر الحر / خان يونس- 13-